❞ كتاب معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول ❝  ⏤ شوقي ضيف

❞ كتاب معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول ❝ ⏤ شوقي ضيف


صدر الجزء الأول من معجم الكيمياء والصيدلة عام 1983، ويحتوي على ثلاثة آلاف مصطلح، وهي مصطلحات في الكيمياء والصيدلة مرتبة حسب الحروف العربية
شوقي ضيف - ، الشهير بشوقي ضيف أديب وعالم لغوي مصري والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية المصري، ولد شوقي ضيف في يوم 13 يناير 1910 في قرية أولاد حمام في محافظة دمياط شماليّ مصر، ويعد علامة من علامات الثقافة العربية، ألّف عددًا من الكتب في مجالات الأدب العربي، وناقش قضاياها.

❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ تاريخ الأدب العربي (العصر الجاهلى) ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر العباسي الأول ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر العباسي الثاني ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر الإسلامي ❝ ❞ المقامة ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة الجزء الأول ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الثانى ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ الهيئة العامة السورية للكتاب ❝ ❞ الهيئة العامة لشئون الطباعة الاميرية ❝ ❱
من كتب صيدلة - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول

1983م - 1445هـ

صدر الجزء الأول من معجم الكيمياء والصيدلة عام 1983، ويحتوي على ثلاثة آلاف مصطلح، وهي مصطلحات في الكيمياء والصيدلة مرتبة حسب الحروف العربية

.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مصطلحات في  الكيمياء : 

ا**حتباس: ظاهرة امتصاص الأجسام الصلبة للغازات، مثل: احتباس البلاديوم للإيدروجين.
**إحلال: استبدال ذرة أو مجمعة بذرة أو مجموعة أخرى مثل إحلال الكلور محل ايدروجين غاز الميثان لتكوين مركبات إحلالية.
**أحماض الاستخلاص: الأحماض المستعملة في عملية الاستخلاص.
**أحماض الريزورسيليك: مجموعة أحماض الثنائي ايدروكسي حمض البنزويك ويوجد منه ثلاثة أنواع متشاكلة.
**اختبار راينش: اختبار يستخدم في الكشف عن بعض المعادن السامة وخاصة الزرنيخ.
**اختزال: عملية في مادة ما ينتج عنها إنقاص الأكسجين أو زيادة الأيدروجين، وعملية في مادة ما يحدث عنها زيادة الشحنة السالبة أو نقص الشحنة الموجبة.
**استخلاص: عملية فصل الفضم من الذهب باستعمال حمض النيتريك.
**استخلاص الدهن: عملية فصل المواد الدهنية من الأنسجة الحيوانية بالتسخين ببخار الماء فيطفو الدهن ويسحب من أنابيب جانبية وترسب الشوائب في القاع.
**إستر: مركب عضوي يتكون من اتحاد الكحول بحامض مع انفصال الماء مثل خلات الإيثيل.
**استرداد: عملية استخلاص المواد من خاماتها أو مركباتها أو من مخلفات تحتويها مثل عملية استرداد الفضة من بقايا الأشرطة الفوتوغرافية.
**أسفلت: أحد المنتجات الثقيلة التي تتخلف عن تقطير البترول الخام وهو جسم صلب في درجة الحرارة المعتادة ولونه أسود.
**أشابه: أشابه تتركب من 30% نيكل، 70% ألومنيوم وتستعمل لاختزال النترات وتحويلها إلى نشادر.
**أكتنيوم: فلز مشع وزنه الذري 227 وعدده الذري 89.
**إعادة الكربنة: عملية تعويض نقص الكربون في الصلب للاحتفاظ بنسبة معينة من الكربون فيه.
**أكتينومتر: جهاز لقياس كمية الأشعة الأكتينية بمقدار ماتحدثه من تفاعل في التفاعلات الكيماوية.
**أكسيد ربعي: أكسيد فلز ثنائي التكافؤ.
**إطفاء الحديد: عملية تبريد الحديد بغمره في سائل.
**القرفة: لحاء مجفف لنوع خاص من الشجر يجمعها جنس السنامومم ويصنع منه شراب القرفة.
**إلكترون: دقيقة أولية ذات شحنة سالبة مقدارها هو أصغر مقدار يوجد من الكهرباء، وكتلتها تساوي بالتقريب جزءًا من ثمان مئة وألف جزء من كتلة ***أصغر ذرة موجودة وهي ذرة الإيدروجين.
**أمينات راتينجية: مواد قاعدية صلبة تستخلص من قطران الفحم الحجري في درجة حرارة منخفضة ولها خاصية الراتينجات إذ تتحول بالانصهار إلى مادة شفافة صلبة كالزجاج، ولاذوب في الماء.
أنزيم: حافز عضوي معقد التركيب تكونه الخلايا الحية، له تأثير نوعي في إحداث تغييرات كيميائية.
ألومنيوم: عنصر فلزي فضي اللون خفيف الوزن كثافته النوعية 2.7 قابل للطرق والسحب وزنه الذري 26.97 وعدده الذري 13 ويستعمل في تحضير الأشابات الخفيفة التي تستعمل في بناء هياكل الطائرات وفي صناعة أواني الطبخ ونحوها.



سنة النشر : 1983م / 1403هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 6.8 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
شوقي ضيف - Shawqi Deif

كتب شوقي ضيف ، الشهير بشوقي ضيف أديب وعالم لغوي مصري والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية المصري، ولد شوقي ضيف في يوم 13 يناير 1910 في قرية أولاد حمام في محافظة دمياط شماليّ مصر، ويعد علامة من علامات الثقافة العربية، ألّف عددًا من الكتب في مجالات الأدب العربي، وناقش قضاياها. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ تاريخ الأدب العربي (العصر الجاهلى) ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر العباسي الأول ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر العباسي الثاني ❝ ❞ سلسلة تاريخ الأدب العربي العصر الإسلامي ❝ ❞ المقامة ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة الجزء الأول ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الثانى ❝ الناشرين : ❞ دار المعارف ❝ ❞ الهيئة العامة السورية للكتاب ❝ ❞ الهيئة العامة لشئون الطباعة الاميرية ❝ ❱. المزيد..

كتب شوقي ضيف
الناشر:
الهيئة العامة لشئون الطباعة الاميرية
كتب الهيئة العامة لشئون الطباعة الاميريةالهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية أو المطابع الأميرية هي هيئة حكومية مصرية تابعة لوزارة التجارة والصناعة، أنشأت على يد محمد علي باشا سنة 1820، وكانت تسمى أيضا مطبعة بولاق سابقاً ثم المطبعة الأهلية حتى اسمها الحالي، وهي إحدى الجهات الرئيسية التي اعتمد عليها محمد علي باشا في تطوير مصر ونقلها لعصر الحضارة الحديثة. التاريخ يعود تاريخ إنشاء ”المطبعة الأميرية“ في بولاق إلى أكثر من 187 عاما فقد أنشئت مطبعة بولاق في سبتمبر عام 1235 هـ - 1820 م و افتتحت رسميا في عهد محمد علي باشا عام 1821م. بعد أن أوفد بعثة لدراسة الطباعة في مدينة ميلان الإيطالية، وكان أول كتاب طبع بها معجم عربي إيطالي في ديسمبر من عام 1822، وبعدها انتشرت المطابع في مصر والدول العربية. و كانت تطبع الكتب العسكرية للجيش، ثم تطورت بعد ذلك حيث قامت بطبع الكتب الأدبية و العلمية و المدرسية. في أكتوبر 1862م قدم محمد سعيد باشا المطبعة هدية إلى عبد الرحمن بك رشدي، ثم اشتراها الخديوي إسماعيل باشا وضمها إلى أملاك الدائرة السنية، ثم عادت ملكا للدولة في 20 / 6 / 1880م و ذلك في عهد الخديوي توفيق، و قد أصدر جمال عبد الناصر في 13 أغسطس 1956 القرار بقانون رقم 312 لسنة 1956، بإنشاء الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، و إلحاقها بوزارة الصناعة، و قد عقد مجلس إدارتها أول جلساته، بتاريخ أول سبتمبر سنة 1956، برئاسة عزيز صدقي، وزير الصناعة آنذاك، و منذ ذلك التاريخ قررت وزارة الصناعة إقامة مبنى جديد للهيئة في منطقة إمبابة على مساحة قدرها 35000 متر مربع تقريبا، كما زودتها بأحدث ماكينات الطباعة المتطورة حتى يتهيأ لها كل أسباب النهوض برسالتها. افتتحت الهيئة –رسميا– مبناها الجديد في عهد أنور السادات، حيث افتتحها إبراهيم سالم محمدين، وزير الصناعة آنذاك يوم السبت 28 جمادى الآخر سنة 1393 هـ الموافق 28 يوليو سنة 1973 م و اعتبرت الهيئة من الهيئات ذات الطابع الاقتصادي، و ذلك بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1039 لسنة 1979. مطبوعات وإصدارات الهيئة الجريدة الرسمية: و هي الجريدة الرسمية للدولة وتصدر كل خميس. الوقائع المصرية: وهي أقدم صحيفة مصرية. و تصدر الآن كملحق للجريدة الرسمية غير أنها تصدر يوميا عدا الجمع والعطلات. المطبوعات الحكومية، الكتب القانونية، التقاويم، المصحف الشريف. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ القواعد الأساسية في النحو والصرف لطلاب المرحلة الثانوية ❝ ❞ الاخلاق ❝ ❞ الأفعال ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة الجزء الأول ❝ ❞ عجالة المبتدي وفضالة المنتهي ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الأول ❝ ❞ معجم الكيمياء والصيدلة – الجزء الثانى ❝ ❞ التكملة والذيل والصلة لما فات صاحب القاموس من اللغة ❝ ❞ الشفاء _ الإلهيات ❝ ❞ الشفاء .. الطبيعيات ( الجزء الأول - السماع الطبيعي ) ابن سينا ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ شوقي ضيف ❝ ❞ ابن سينا ❝ ❞ يوسف الحمادى - محمد محمد الشناوى- محمد شفيق عطا ❝ ❞ مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان ❝ ❞ أبو عثمان سعيد السرقسطي ❝ ❞ أحمد امين ❝ ❞ محمد مرتضى الزبيدي ❝ ❞ جوزايا رويس ❝ ❞ د. رؤوف شلبى ❝ ❞ مجمع اللغة العربية المصرى ❝ ❞ محمد بن أبي عثمان الحازمي الهمداني أبو بكر ❝ ❱.المزيد.. كتب الهيئة العامة لشئون الطباعة الاميرية