❞ كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار ❝  ⏤ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى

❞ كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار ❝ ⏤ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى

الرَّوْضُ المِعْطَارُ فِي خَبَرِ الأَقْطَارِ هو كتاب من تأليف عالم البلدان محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م)

ثمة خلاف يسير في اسمه بين تنكير كلمة «روض» أو تعريفها، وكذلك بين (خبر الأقطار) أو (أخبار الأقطار) أو (ذكر الأقطار) وتتفق المخطوطات التي اعتمدها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار». ولقد حرص الحميري على أن يجعل من كتابه معجماً جغرافياً تاريخياً قاصراً اهتمامه، غالباً على الأماكن المشهورة التي تتصل بها قصة أو حكمة طريفة وصولاً إلى الخبر العجيب أحياناً.

وعلة اهتمامه بالأحداث التاريخية رغبته في تجاوز كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي ومع هذا فقد بقي ظل «نزهة المشتاق» واضحاً في كتابه. وقد رتب الحميري «روضه» على حروف المعجم حسب ترتيبها المشرقي، وساير الترتيب المغربي في داخل الحرف الواحد ومع حرصه الشديد على الإيجاز إلا أن اعتماده النقل بدلاً من التجربة الشخصية، جعلت قيمته لا تتعدى تكرار الموجود في المصادر السابقة عليه. ولكن بفقدان بعضها بقي (الروض) هو المعول عليه في بعض حوادث القرن السابع الهجري، إلى أن يتم العثور على بعض مصادره الأصلية. وجل الحوادث التي ذكرها الحميري في كتابه لا يتجاوز القرن السابع ما خلا حادثة واحدة في مادة (أيلة) تتجاوز المئة السابعة، إلى العاشرة. وفي ثبوت نسبتها إلى الحميري شك كبير، ولقد توفرت للكتاب طبعة علمية محققة قام بها إحسان عباس واستهلها بمقدمة تفصيلية عن المؤلف وعن الكتاب.
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى - محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م) هو رحالة وكاتب، من أهل سبتة.

هو محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن عبد النور، أبو عبد الله الحميري. أهم آثاره كتاب أنجزه سنة 866 هـ، واختلف قليلا على اسمه إلا أن الأجماع، اعتمادا على المخطوطات التي درسها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار»، وهو عبارة عن معجم جغرافي لا يخلو من سرد بعض الأخبار والوقائع التاريخية، ومرتب على حسب الحروف. يصف المدن والأقطار والجزر وبعض المحيطات والبحار، وقد حقق المستشرق أومبرتو ريتستانو منتخبات من الكتاب.

تتلمذ الحميري على يد الشيخ أبي إسحاق الغافقي (ت. 749 هـ) وأبي القاسم بن الشاط (ت. 723 هـ). ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الروض المعطار في خبر الأقطار ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ الناشرين : ❞ دار الجيل للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة لبنان ناشرون ❝ ❱
من كتب علم الجغرافيا - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
الروض المعطار في خبر الأقطار

1974م - 1445هـ
الرَّوْضُ المِعْطَارُ فِي خَبَرِ الأَقْطَارِ هو كتاب من تأليف عالم البلدان محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م)

ثمة خلاف يسير في اسمه بين تنكير كلمة «روض» أو تعريفها، وكذلك بين (خبر الأقطار) أو (أخبار الأقطار) أو (ذكر الأقطار) وتتفق المخطوطات التي اعتمدها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار». ولقد حرص الحميري على أن يجعل من كتابه معجماً جغرافياً تاريخياً قاصراً اهتمامه، غالباً على الأماكن المشهورة التي تتصل بها قصة أو حكمة طريفة وصولاً إلى الخبر العجيب أحياناً.

وعلة اهتمامه بالأحداث التاريخية رغبته في تجاوز كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للإدريسي ومع هذا فقد بقي ظل «نزهة المشتاق» واضحاً في كتابه. وقد رتب الحميري «روضه» على حروف المعجم حسب ترتيبها المشرقي، وساير الترتيب المغربي في داخل الحرف الواحد ومع حرصه الشديد على الإيجاز إلا أن اعتماده النقل بدلاً من التجربة الشخصية، جعلت قيمته لا تتعدى تكرار الموجود في المصادر السابقة عليه. ولكن بفقدان بعضها بقي (الروض) هو المعول عليه في بعض حوادث القرن السابع الهجري، إلى أن يتم العثور على بعض مصادره الأصلية. وجل الحوادث التي ذكرها الحميري في كتابه لا يتجاوز القرن السابع ما خلا حادثة واحدة في مادة (أيلة) تتجاوز المئة السابعة، إلى العاشرة. وفي ثبوت نسبتها إلى الحميري شك كبير، ولقد توفرت للكتاب طبعة علمية محققة قام بها إحسان عباس واستهلها بمقدمة تفصيلية عن المؤلف وعن الكتاب. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

عمليات بحث متعلقة بـ الروض المعطار في خبر الأقطار

الروض المعطار في أخبار الأقطار

تحميل كتاب روض المعطارpdf

صفة جزيرة الأندلس منتخبة من كتاب الروض المعطار

وفاة الحميري الروض المعطار

معجم البلدان

الروض المعطار في خبر الأقطار



سنة النشر : 1974م / 1394هـ .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الروض المعطار في خبر الأقطار

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الروض المعطار في خبر الأقطار
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى - Abu Abdullah Muhammad bin Abdullah bin Abdul Moneim Al Hamyari

كتب أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى محمد بن عبد المنعم الحميري (ت. 900 هـ / 1495 م) هو رحالة وكاتب، من أهل سبتة. هو محمد بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن عبد النور، أبو عبد الله الحميري. أهم آثاره كتاب أنجزه سنة 866 هـ، واختلف قليلا على اسمه إلا أن الأجماع، اعتمادا على المخطوطات التي درسها إحسان عباس وليفي بروفنسال على أنه «الروض المعطار في خبر الأقطار»، وهو عبارة عن معجم جغرافي لا يخلو من سرد بعض الأخبار والوقائع التاريخية، ومرتب على حسب الحروف. يصف المدن والأقطار والجزر وبعض المحيطات والبحار، وقد حقق المستشرق أومبرتو ريتستانو منتخبات من الكتاب. تتلمذ الحميري على يد الشيخ أبي إسحاق الغافقي (ت. 749 هـ) وأبي القاسم بن الشاط (ت. 723 هـ).❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الروض المعطار في خبر الأقطار ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ ❞ صفة جزيرة الأندلس ❝ الناشرين : ❞ دار الجيل للنشر والتوزيع ❝ ❞ مكتبة لبنان ناشرون ❝ ❱. المزيد..

كتب أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى
الناشر:
مكتبة لبنان ناشرون
كتب مكتبة لبنان ناشرون مكتبة لبنان ناشرون أو مكتبة لبنان (بالفرنسية: Librairie Du Liban Publishers)‏ وتُعرف اختصارًا LDLP، هي دار نشر تأسَست في عام 1944 على يدِ خليل وجورج صايغ، وفي عام 1966 قرَرت أن تُصبح دارًا للنشر. لديها مكاتبُ مُتعددة مُنتشرة في لبنان وسوريا ومصر والإمارات العربية المتحدة وغيرها من دولِ العالم. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ دليل الإسعافات الأولية ❝ ❞ مختار الصحاح ❝ ❞ معجم تصريف الأفعال العربية ❝ ❞ معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب ❝ ❞ قاموس عربي انكليزي ❝ ❞ محيط المحيط قاموس مطول للغة العربية ❝ ❞ معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي ❝ ❞ معجم الأمثال العربية ❝ ❞ قاموس المصطلحات السياسية والدستورية والدولية عربي إنجليزي فرنسي ❝ ❞ موسوعة الأفلاك والأوقات (ملون) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ منظمة الصحة العالمية ❝ ❞ زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي ❝ ❞ بطرس البستاني ❝ ❞ جول فرن ❝ ❞ محمد العدناني ❝ ❞ أنطوان الدحداح ❝ ❞ أحمد زكي بدوي ❝ ❞ مجدي وهبه ❝ ❞ إبراهيم اليازجي ❝ ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ أحمد سعيد سعيفان ❝ ❞ وليم طمسن ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ سميح دغيم ❝ ❞ توفيق يوسف عواد ❝ ❞ فخر الدين قباوة ❝ ❞ جوناثان سويفت ❝ ❞ محمود إسماعيل صيني ❝ ❞ كمال خلايلي ❝ ❞ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحميرى ❝ ❞ أحمد شفيق الخطيب ❝ ❞ خليل أحمد عبد اللطيف الكيرنوري أبو أيمن ❝ ❞ علي القاسمي ❝ ❞ عبد الحليم محمد قنبس ❝ ❞ أحمد سليمان خير الله ❝ ❞ أحمد شفيق الخطيب يوسف سليمان خير الله ❝ ❞ ل.ج.مكلوكين ❝ ❞ آلان وايت ❝ ❞ جورج دوبس ❝ ❞ دائرة الترجمة ❝ ❞ مصطفي هني ❝ ❞ اسماعيل ابو العزائم ❝ ❞ رونالد لويس مونتيس ❝ ❞ اعداد أحمد سليمان خير الله ❝ ❞ أحمد شفيق الخطيب و يوسف سليمان خيرالله ❝ ❞ أحمد محمد عبد الدايم ❝ ❞ جاستون فييت ❝ ❞ جيرار جيهامي ❝ ❞ رفيق العجم ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة لبنان ناشرون