❞ كتاب علم الوراثة ❝  ⏤ عبد الحسين الفيصل

❞ كتاب علم الوراثة ❝ ⏤ عبد الحسين الفيصل

علم الوراثة هو دراسة كيفية تشفير السمات في الحمض النووي وانتقالها من جيل إلى جيل.أسس هذا المجال العلمي جريجور مندل ، راهب منتصف القرن التاسع عشر الذي كشفت تجاربه في تربية البازلاء عن أنماط وراثة سمات معينة ، مثل لون القرون أو البذور المجعدة. من خلال هذه التجارب ، كان قادرًا على تحديد أن بعض السمات مهيمنة ، والبعض الآخر متنحي.اليوم ، نعلم أن هذه الصفات سببها متغيرات مختلفة من نفس الجين ، والمعروفة باسم الأليلات. الجينات هي مناطق الحمض النووي التي ترمز للبروتينات ، لكن كودها المحدد يمكن أن يختلف. لدى البشر والكائنات الحية الأخرى - وليس كلها - نسختان من كل جين تقريبًا ، واحدة من كل من والديهما البيولوجيين.يمكن أن تسبب هذه الأليلات المرض. على سبيل المثال ، رقص هنتنغتون هو اضطراب مهيمن ، مما يعني أن الناس يحتاجون فقط إلى وراثة نسخة واحدة من أليل هنتنغتون لتطوير الحالة. ومع ذلك ، فإن التليف الكيسي هو اضطراب متنحي - يجب على الشخص أن يرث أليلين من التليف الكيسي للحصول على الحالة.لقد استغرق عمل مندل بعض الوقت للحصول على التقدير الذي يستحقه. كان أحد مؤيدي نتائجه عالم الأحياء ويليام بيتسون ، الذي قدم كلمة "علم الوراثة" في عام 1905.
عبد الحسين الفيصل - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ علم الوراثة ❝ ❞ الوراثة الجزيئية ت/عبد الحسين الفيصل ❝ الناشرين : ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❱
من علم الأحياء - مكتبة الكتب العلمية.

نبذة عن الكتاب:
علم الوراثة

علم الوراثة هو دراسة كيفية تشفير السمات في الحمض النووي وانتقالها من جيل إلى جيل.أسس هذا المجال العلمي جريجور مندل ، راهب منتصف القرن التاسع عشر الذي كشفت تجاربه في تربية البازلاء عن أنماط وراثة سمات معينة ، مثل لون القرون أو البذور المجعدة. من خلال هذه التجارب ، كان قادرًا على تحديد أن بعض السمات مهيمنة ، والبعض الآخر متنحي.اليوم ، نعلم أن هذه الصفات سببها متغيرات مختلفة من نفس الجين ، والمعروفة باسم الأليلات. الجينات هي مناطق الحمض النووي التي ترمز للبروتينات ، لكن كودها المحدد يمكن أن يختلف. لدى البشر والكائنات الحية الأخرى - وليس كلها - نسختان من كل جين تقريبًا ، واحدة من كل من والديهما البيولوجيين.يمكن أن تسبب هذه الأليلات المرض. على سبيل المثال ، رقص هنتنغتون هو اضطراب مهيمن ، مما يعني أن الناس يحتاجون فقط إلى وراثة نسخة واحدة من أليل هنتنغتون لتطوير الحالة. ومع ذلك ، فإن التليف الكيسي هو اضطراب متنحي - يجب على الشخص أن يرث أليلين من التليف الكيسي للحصول على الحالة.لقد استغرق عمل مندل بعض الوقت للحصول على التقدير الذي يستحقه. كان أحد مؤيدي نتائجه عالم الأحياء ويليام بيتسون ، الذي قدم كلمة "علم الوراثة" في عام 1905. . المزيد..

تعليقات القرّاء:

في منتصف القرن العشرين ، جمع علماء الأحياء والرياضيات استنتاجات مندل حول الميراث مع نظرية تشارلز داروين للانتقاء الطبيعي ، في حركة تعرف باسم التوليف الحديث. أحدثت مدرسة الفكر هذه ثورة في فهمنا لعلم الأحياء ، حيث حولته من نظام محدد بالملاحظات وجمع العينات إلى مجال يدعمه توحيد المبادئ وإطار رياضي.

 

في العقود التي تلت ذلك ، تم تحديد بنية ووظيفة الحمض النووي ، ونحن نفهم الآن كيف تعمل الجينات ، وكيف تنتقل عبر الأجيال ، وكيف تتطور وتتطور.نحن نعلم الآن أنه بالإضافة إلى الصفات الجينية الفردية مثل التليف الكيسي في البشر أو البذور المجعدة في البازلاء ، فإن عددًا كبيرًا من السمات يحكمها جينات متعددة. أحد الأمثلة البشرية هو الارتفاع.بالإضافة إلى ذلك ، فإن العديد من السمات أكثر تعقيدًا ، حيث لا تحكمها العديد من الجينات المختلفة التي يكون لكل منها تأثير صغير فحسب ، بل تتأثر أيضًا بالبيئة التي نعيش فيها. الذكاء والسمنة مثالان على ذلك.....

 الخ



حجم الكتاب عند التحميل : 4.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة علم الوراثة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل علم الوراثة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عبد الحسين الفيصل - Abdul Hussein Al Faisal

كتب عبد الحسين الفيصل ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ علم الوراثة ❝ ❞ الوراثة الجزيئية ت/عبد الحسين الفيصل ❝ الناشرين : ❞ الدار الأهلية للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد الحسين الفيصل